অফারে পণ্য কেনা কি জায়েজ?

By | July 6, 2024

প্রশ্ন:

বিভিন্ন কোম্পানি তাদের পণ্য বিক্রির জন্য নানা ধরনের অফার দিয়ে থাকে।  অফার চলাকালীন এই অফারের আওতাধীন পণ্য কিনে পুরস্কার গ্রহণ করা কি জায়েজ হবে?
এবং গ্রাহকদের এই ধরনের অফার দেওয়া কি বৈধ?

উত্তর— الجواب وبالله سبحاته التوفيق

পণ্য কিনলে অফার বা কোনো পুরস্কার হালাল হওয়ার জন্য নিম্নোক্ত শর্তগুলো পাওয়া যাওয়া আবশ্যক-

এক. পণ্যের দাম ন্যায়সঙ্গত স্বাভাবিক মূল্যে কেনাবেচা হতে হবে। অফারের কারণে পণ্যের দাম ন্যায়সঙ্গত স্বাভাবিক মূল্য থেকে বৃদ্ধি না হতে হবে। এমন যেন না হয় যে, প্রথমে দাম বাড়িয়ে ধরল, এরপর অফারে লটারির মাধ্যমে পুরস্কার দিল। এটা কিমার বা জুয়ার অন্তর্ভূক্ত।

দুই. অফার বা পুরস্কার ভেজাল বা নিম্ন মানের পণ্য বিক্রির মাধ্যম হতে পারবে না। কেননা এমন পণ্যের মাধ্যমে মানুষকে ধোঁকা দেওয়া হয়, যা সম্পূর্ণ হারাম।

তিন. পণ্য ক্রয়ের মূল উদ্দেশ্য হবে- পণ্য ব্যবহার করা। শুধু পুরস্কার পাওয়ার উদ্দেশ্যে পণ্য ক্রয় না করা, টাকা না খাটানো।

উপরোক্ত শর্তাদি পাওয়া গেলে অফারযুক্ত পণ্য ক্রয় করা বা বিক্রেতা কর্তৃক কোনো পণ্যে পুরস্কার দেওয়া হলে তা গ্রহণ করা জায়িয এবং এর মাধ্যমে প্রাপ্ত পুরস্কার জায়িয হবে।

পক্ষান্তরে, উক্ত শর্তগুলো পূর্ণ না হলে পণ্য ক্রয়-বিক্রয়, উক্ত লটারি ও এর মাধ্যমে প্রাপ্ত পুরস্কার জায়িয হবে না।

অতএব, ক্রেতা শুধু পুরস্কার পাওয়ার উদ্দেশ্যেই পণ্য ক্রয় না করলে ও পণ্যের মূল্য বৃদ্ধি করা না হলে এবং ক্রেতাদেরকে কোনোরূপ ধোঁকা না দিলে ওই ধরনের কেনা-বেচা করা এবং লটারিতে বিজয়ী হলে পুরস্কার গ্রহণ করা জায়েজ।

উল্লেখ্য, পণ্য মার্কেটিং ও বাজারজাতকরণে শরিয়ার নীতি হলো- পণ্যের গুণগত মান বৃদ্ধি করার মাধ্যমে ক্রেতাকে আকৃষ্ট করা কিংবা সরাসরি মূল্য ছাড় দেওয়া।
কিন্তু তা না করে— মূল্যের কিছু অংশ অনিশ্চিত পুরস্কারের সঙ্গে ঝুলিয়ে রাখা এবং বিশাল অঙ্কের বা নামিদামি বস্তু বা উমরা, ট্যুর ইত্যাদির প্রলোভন দেখিয়ে ক্রেতাকে আকৃষ্ট করা— অতঃপর অল্প কয়েকজনকে সামান্য পুরস্কার দেওয়া সম্পূর্ণভাবে ধোঁকা। শরিয়াহ নীতির সঙ্গে এই পদ্ধতি সামঞ্জস্যপূর্ণ নয়। এতে ‘শিবহুল গারার’ (شبه الغرر) তথা এক প্রকার প্রতীকী প্রতারণা পাওয়া যায়।

এভাবে বাজারকে প্রভাবিত করা ইসলামের বাণিজ্যনীতির পরিপন্থি। এসবই পুঁজিবাদের বানানো অপকৌশল। পুঁজিবাদীদের আবিষ্কৃত এসব কার্যকলাপ অনেকসময় বাজারকে অসৎ উপায়ে পরিচালিত করে এবং বাজারের ভারসাম্য নষ্ট করে। মুসলমানদের এহেন কাজ থেকে বিরত থাকা উচিত।

المستندات الشرعية:

قال الله عز وجل:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ {المائدة: 90-91}

ولقوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا» أخرجه مسلمٌ في «الزكاة» (١٠١٥) مِنْ حديثِ أبي هريرة رضي الله عنه.

وحديث أبي هريرة وفيه: نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر. رواه مسلم برقم 1513.

قال العلامة القرطبي رحمه الله:
قوله تعالى: (والميسر) الميسر: قمار العرب بالأزلام.
قال ابن عباس: كان الرجل في الجاهلية يخاطر الرجل على أهله وماله، فأيهما قمر صاحبه ذهب بماله وأهله، فنزلت الآية.
وقال مجاهد ومحمد بن سيرين والحسن وابن المسيب وعطاء وقتادة ومعاوية ابن صالح وطاوس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وابن عباس أيضا: كل شي فيه قمار من نرد وشطرنج فهو الميسر، حتى لعب الصبيان بالجوز والكعاب. (تفسير القرطبي :3/ 52)

قال الإمام ابن الهمام في فتح القدیر:
(قوله ‌والقرعة ‌لتطييب ‌القلوب وإزاحة تهمة الميل) قال الشراح: هذا جواب الاستحسان، والقياس يأباها… ولكنا تركنا القياس هاهنا بالسنة والتعامل الظاهر من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا من غير نكير منكر،… ألا يرى أن يونس عليه السلام في مثل هذا استعمل القرعة مع أصحاب السفينة… وكذلك زكريا عليه السلام استعمل القرعة مع الأحبار في ضم مريم إلى نفسه… وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرع بين نسائه إذا أراد السفر تطييبا لقلوبهن. (كتاب القسمة‌‌، فصل في كيفية القسمة: 9/ 440، 441، ط: دار الفکر)

قال العلامة ابن نجيم رحمه الله:
القمار من القمر الذي يزاد تارة وينقص أخرى، وسمي القمار قمارا؛ لأن كل واحد من القمارين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه، ويجوز أن يستفيد مال صاحبه ، فيجوز الازدياد والنقصان في كل واحدة منهما، فصار ذلك قمارا ، وهو حرام بالنص. (البحر الرائق :8/ 554)

قال ابن عابدين رحمه الله:
القمار من القمر الذي يزداد تارة وينقص أخرى، وسمي القمار قمارا ؛لأن كل واحد من المقامرين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه، ويجوز أن يستفيد مال صاحبه، وهو حرام بالنص. (رد المحتار:6/ 403)

قال شيخ الإسلام المفتي محمد تقي العثماني حفظه الله:
الجوائز على شراء المنتجات:
وإن النوع الأول… وإن حكم مثل هذه الجوائز أنها تجوز بشروط:
الشرط الأول: أن يقع شراء البضاعة بثمن مثله، ولايزاد في ثمن البضاعة من أجل احتمال الحصول على الجوائز ؛ وهذا لأنه…فصارت العملية قمارا.
الشرط الثاني:أن لاتتخذ هذه الجوائز ذريعة لترويج البضاعات المغشوشة؛ لأن الغش والخداع حرام لايجوز بحال.
الشرط الثالث:أن يكون المشتري يقصد شراء المنتج للانتفاع به، ولا يشتريه لمجرد ما يتوقع من الحصول على الجائزة.
(بحوث في قضايا فقهية معاصرة:1/158، 159)

جاء في القرار رقم: 127 (1/ 14) من قرارات مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي ما يلي:
“لا مانع من استفادة مقدمي الجوائز من ترويج سلعهم فقط -دون الاستفادة المالية- عن طريق المسابقات المشروعة، شريطة أن لا تكون قيمة الجوائز أو جزء منها من المتسابقين، وأن لا يكون في الترويج غش أو خداع أو خيانة للمستهلكين”.

انظر مثلا  فتوى رقم (5847) (فتاوى اللجنة 15/191 ) فقد جاء فيها :
“إذا كان الأمر كما ذكرت فلا يجوز لك أخذ الجائزة التي يدفعها المحل التجاري بسبب شرائك منه أو زيارتك له واختبارك الرقم الذي كان مجهولاً لك وقت الاختيار وصار معلوماً بعد الاختيار لأن هذا من الميسر وقد علم تحريمه بالكتاب والسنة وإجماع أهل العلم “. أهـ 

وقد جاء في قرارات [مجلس الإفتاء الأردني] قرار رقم (47) -في معرض ذكر شروط الجوائز المباحة-: “أن لا يزيد ثمن البطاقة من أجل الجوائز على الثمن -الأصلي- كي لا يكون هناك دفع مال مقابل المشاركة في السحب” انتهى.

উত্তর প্রদানে—
মুফতী মাসুম বিল্লাহ
সিনিয়র মুহাদ্দিস ও মুফতী,
জামিআ ইসলামিয়া দারুল উলুম ঢাকা মসজিদুল আকবার কমপ্লেক্স মিরপুর-১ ঢাকা
ও মারকাযুল বুহূস আল-ইসলামিয়া ঢাকা।
খতীব, আল মদিনা মসজিদ, এল ব্লক, ইস্টার্ন হাউজিং, রূপনগর, মিরপুর ঢাকা।
সহ-সম্পাদক, আন নাসীহা।

Facebook Comments Box