নামাজ বাদ তিন কুল পড়ে হাতে ফুঁ দিয়ে শরীরে মোছা কি হাদীছ দ্বারা প্রমাণিত ?

By | July 9, 2021

প্রশ্ন:
পাঁচ ওয়াক্ত #নামাজবাদ #তিনকুলপড়েহাতেফুঁদিয়েশরীরেমোছা রাসুল সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়া সাল্লাম থেকে সাবেত আছে কি না?
ইবনে আশরাফ

উত্তর: وبالله سبحانه التوفيق


পাঁচ ওয়াক্ত ফরয নামায বাদ তিন কুল পড়া রসূল সল্লাল্লহু আলায়হি অসাল্লাম হতে সহীহ হাদীছে প্রমাণিত।
তবে নামায বাদ তিন কুল পড়ে হাতে ফুঁ দিয়ে শরীর মোছা প্রমাণিত নয়।
কিন্তু রুকইয়া বা চিকিৎসা হিসেবে করা যাবে। والله تعالى اعلم

হযরত আয়িশা রাযি. বলেন,

নবী (সাল্লাল্লাহু ‘আলাইহি ওয়া সাল্লাম) যে রোগে ওফাত পান সেই রোগের সময়ে তিনি নিজ দেহে ‘মু‘আব্বিযাত’ পড়ে ফুঁক দিতেন। অতঃপর যখন রোগের তীব্রতা বেড়ে গেল, তখন আমি সেগুলো পড়ে ফুঁক দিতাম। আর আমি তাঁর নিজের হাত তাঁর দেহের উপর বুলিয়ে দিতাম। কেননা, তাঁর হাতে বারাকাত ছিল। রাবী বলেনঃ আমি যুহরীকে জিজ্ঞেস করলাম, তিনি কীভাবে ফুঁক দিতেন? তিনি বললেনঃ তিনি তাঁর দু’হাতের উপর ফুঁক দিতেন, অতঃপর সেই দু’হাত দিয়ে আপন মুখমণ্ডল বুলিয়ে নিতেন।(ইসলামিক ফাউন্ডেশন- ৫২১১) — সহিহ বুখারী:৫০১৬, সহীহ মুসলিম: ২১৯২।


١. عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلی الله علیه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات، وينفث،فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه،وأمسح بيديه رجاء بركتها))
متفق عليه: البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب فضل المعوذات، برقم 5016،
ومسلم، كتاب السلام، باب رقية المريض بالمعوذات والنفث، برقم 2192.
٢. عن عقبة بن عامر رضی الله عنه ، قال: بينا أنا أسير مع رسول الله صلی الله علیه وسلم بين الجحفة وأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة، فجعل رسول الله صلی الله علیه وسلم يتعوّذ: [قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق ] ، و: [ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس ]، ويقول: ((يا عقبة تعوذ بهما فما تعوّذ متعوذ بمثلهما ))، وقال: وسمعته يؤمُّنا بهما في الصلاة
أبو داود، كتاب الصلاة، باب في المعوذتين، برقم 1462، 1463، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، 1/403
٣. عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ( قُلْ : ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” ، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ )
رواه الترمذي (حديث رقم/3575 ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) وأبو داود (رقم/5082) . قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . وصححه النووي في “الأذكار” (ص/107) ، وابن دقيق العيد في “الاقتراح” (ص/128) ، وحسنه ابن حجر في “نتائج الأفكار” (2/345) ، والألباني في “صحيح الترمذي”.
٤. عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : ( أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أَنْ أَقْرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ ، فِي دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ )
أخرجه أحمد في “المسند” (4/155) وأبو داود في “السنن” (1523) ، والنسائي في “السنن” (رقم/1336) ، وصححه الحاكم وقال : على شرط مسلم . وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما ، وابن تيمية وابن مفلح والذهبي في “ميزان الاعتدال” (4/433) والألباني في صحيح أبي داود والشيخ مصطفى العدوي في صحيح الأذكار.
يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
” المراد بأنه كان ( يقرأ بالمعوذات ) أي السور الثلاث ، وذكر سورة الإخلاص معهما تغليبا لما اشتملت عليه من صفة الرب ، وإن لم يصرح فيها بلفظ التعويذ .
وقد أخرج أصحاب السنن الثلاثة أحمد وابن خزيمة وابن حبان من حديث عقبة بن عامر قال : ” قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، تعوذ بهن ، فإنه لم يتعوذ بمثلهن ، اقرأ المعوذات دبر كل صلاة ” فذكرهن ” انتهى.
“فتح الباري” (9/62)

উত্তর প্রদান
Mufti Masum Billah

Facebook Comments Box